الثلاثاء، 16 أبريل 2013

منى القصاص:الشخصية القيادية تكتسب وليست بالوراثة


منى القصاص
                   
                   "القادة هم من يقدمون على اتخاذ القرارات والتابعين هم من يخافوا أخذ القرارات خوفاً من نتائج هذه القرارات وعدم تحمل المسئولية، ويكون من الأسهل لهم أن يكونوا منفذين لقرارت شخص آخر يتحمل هو المسئولية".. هذا ما أكدته خبيرة التنمية البشرية منى القصاص.
وأوضحت أن القيادة هى عملية تهدف إلى التأثير على سلوك الأفراد وتنسيق جهودهم لتحقيق أهداف معينة، وبناء على هذا التعريف يجب عليك الإختيار بين أن تكون قائد أو تابع، وخاصة أن بعض الناس يتخيلون أن القيادة صفة مورثة مثل أن يكون ابن القائد أيضا قائد مثل أبيه، مثل الأمير ابنه بالتبعية يكون أمير ولكن فى القيادة ليس الأمر كذلك، فقد يكون فى بعض الأحيان تأتى صفة القيادة بالوراثة ولكن فى أغلب الأحيان صفة القيادة والمهارات القيادية تأتى بالاكتساب .
وشددت منى القصاص، على أن الشخصية القيادية تأتى بالرغبة فى أن يكون الشخص ليس كأى شخص موجود فى الحياة دون فائدة بل يرغب القائد دائما فى أن يكون مؤثر فى الناس يبحث دائما كيف يفيد الناس وأن يتعلم كيف يتعامل مع الناس بشكل جيد لكى يكون موثر فيهم بشكل صحيح.
وأوضحت أنه لا يوجد قائد بالوراثة، لأنه حتى اذا وجد قائد بالوراثة فلن يكون بنفس صفات الشخصية القيادية المكتسبة، لأنك اذا قررت أن تكون قائد فسوف تبحث دائما فى كيفية أن تكون قائد ناجح وفعال ، وسوف تبحث دائما على الاساليب الصحيحة لكى تكون قائد واثق فى نفسه يستطيع ان يتعامل مع مختلف شخصيات الناس باختلافهم والتباين الكبير بين الشخصيات.
وتابعت منى أن القيادة ليست بالشئ السهل كما قال فينس لمباروى (( القادة يصنعون ولا يولدون : إنهم يصنعون من خلال الجهد الشاق، انه الثمن المترتب علينا جميعا دفعه من أجل تحقيق أى هدف يستحق العناء )).
وأضافت قائلة أنه "إذا أردنا القيادة لابد أولا من معرفة أننا سوف نبذل جهد شاق لن نبذل هذا المجهود بدون مقابل، بل بالعكس تماما نحن نبذل هذا المجهود من أجل تحقيق أهداف حياتنا أن نعيش حياة أفضل، أن نكون محبوبون من الآخرين يكفى احتياج الناس لنا وتأثيرنا القوى عليهم بشكل إيجابى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق