الثلاثاء، 10 يوليو 2012

القراءة السريعة

إن القوه سبيل نهضة الأمم، وأعظم مصادر القوة العلم والمعرفة. وأوسع مصادر العلم والمعرفة القراءة، ومن هنا تحرص الأمم الحية المتيقظة إلى إشاعة وتيسير أسبابة وتكثير طلابه وتجعل مفتاح ذلك تشجيع القراءة والتحريض عليها وترويجها بين جميع أفراد المجتمع وبين جميع الفئات. والقراءة كانت ومازلت من أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري ومنجزاته ومخترعاته وأنقى مشاعره وأحاسيسه. 

و في عصر ثورة المعلومات وفي زمن أصبحت فيه القراءة السريعة ضرورة وحيث إننا قد طورنا أشياء كثيرة في حياتنا ارتأيت مشاركة القراءة الكرام بهذه المعلومات القيمة. التي توضح بعض المفاهيم وتزيد من سرعة القراءة لدى القراءة. وارتأيت كذلك أن تكون على حلقات تنشر في هذا المنتدى المبارك. لكي نحقق رسالة أن نزيد من وعي الشباب العربي حيث أن من 80 إلى 90% من الثقافة نحصل عليها عن طريق القراءة. ومن خلال خبرتي خلال السنوات القليلة الماضية في إلقاء المحاضرات ومن خلال الدورات التدريبية لمشاركين على مختلف المستويات من طلبة وموظفين ورجال أعمال ، عرفت من خلالها أسباب بطء القراءة أو المعوقات التي تؤخرنا وتبطئ سرعة القراءة. وكذلك كيفية زيادة سرعة القراءة وفهم واستيعاب وتذكر ما نقرأ بسرعة عالية. 

إن قراءة وفهم واستيعاب وتذكر المعلومات التي ترد عليك أثناء الدراسة أو أثناء العمل مهمة ضرورية، فإنها قد تسرق الكثير من الوقت. و حياتك هي وقتك. فإذا كنت كمعظم الأشخاص فإن معدل سرعة القراءة في الوطن العربي هي ما بين 150 إلى 170 كلمة في الدقيقة و بدرجة استيعاب تتراوح بين 45% إلى 55% هذا كمعدل عام. وكان الوقت المخصص للقراءة اليومية هو ساعة واحدة. فإنك تحتاج إلى أسبوعين لكي تقرأ كتاب مكون من 300 صفحة. ولكن إذا رفعت من سرعة القراءة وكذلك درجة الاستيعاب وقوة التذكر. فإنك بنفس الوقت المخصص للقراءة يمكنك الانتهاء من قراءة كتاب كامل خلال يومين أو ثلاثة أيام. لنقل انك تقرأ كتاب كل أسبوع وتطبق فائدة واحدة تكتسب مهارة واحدة أسبوعيا على أقل تقدير من هذا الكتاب. فتخيل نفسك بعد سنة أين موقعك من الآن. وقد زادت معرفتك وتوسع أفقك زادت ثقافتك وارتفعت منزلتك. 


هل تعد القراءة السريعة أمرا سهلا؟

إن القراءة السريعة تعد مهارة من السهل اكتسابها. فتعلمها بسهولة تعلم أي شيء جديد مثل تعلم قيادة الدراجة أو تعلم قيادة السيارة. فأي شخص لدية الدافع ويستطيع القراءة بإمكانه أن يتعلم مهارة القراءة السريعة.


ماذا يقصد بالقراءة السريعة ؟

القراءة السريعة ليست هي قراءة بشكل أسرع فقط. بل هي القراءة بشكل أذكى. فهي تمزج بين كل من مهارات عديدة أي القراءة بشكل أسرع كذلك فهم المادة واستيعابها بشكل أفضل وتذكر المادة لمدة أطول. فهي تعلمك كيف تكون قارئا مرنا وكيف تستوعب حتى أصعب المواضيع الفنية بشكل أسرع وأسهل. هذه هي القراءة السريعة. 



كيف نحسب معدل سرعة القراءة ؟

ستحتاج إلى طريقة دقيقة لحساب الوقت المستغرق في القراءة. لذلك سنستخدم ساعة إيقاف أو منبه أو ساعة يد يكون بها مؤشر للثواني.
1- سجل وقت بداية القراءة بالثواني مثلا بدأت القراءة الساعة الخامسة وثلاثون دقيقة وخمسة عشر ثانية 5:30:15.
2- تبدأ بقراءة موضوع أو باب أو فصل. وليكن مثلا خمس صفحات وعند الانتهاء منه تسجل الوقت المستغرق للقراءة. مثلا انتهيت من القراءة الساعة الخامسة وست وثلاثون دقيقة وأربع وأربعون ثانية 5:36:44 . 
3- نقرب 44 ثانية إلى 45 ثانية ( أي نقربها إلى اقرب ربع ، مثلا 12 تحول إلى 15 ثانية أو 23ثانية إلى 30 ثانية ) ثم نطرح وقت الانتهاء من وقت البداية يكون الوقت المستغرق بالقراءة هو الوقت 00:06:30 فقط ست دقائق وثلاثون ثانية. 
4- قم بعد عدد الكلمات الموجودة في الخمسة أسطر أو في فقرة واحدة تتكون من أربع أو خمس أسطر. ولتكن عدد الكلمات في الخمسة أسطر هي 50 كلمة. ثم نقسم 50 على 5 ( أي عدد الكلمات على الأسطر) فذلك يعطيك معدل الكلمات في السطر الواحد.
5- احسب مجموع الأسطر المقروءة. مثلا 50 سطر. ثم أضرب عدد الأسطر في معدل الكلمات بالسطر الواحد. الناتج 50 سطر ضرب 20 عدد الكلمات بالسطر. يساوي 1000 كلمة. 
6- نقوم بتقسيم عدد الكلمات 1000 على الوقت 6.50 دقيقة (لاحظ 30 ثانية تساوي 0.50 دقيقة و 15 ثانية = 0.25 دقيقة و 45 ثانية = 0.75 دقيقة ). الناتج هو سرعة القراءة هي 154 كلمة بالدقيقة.



نموذج تحديد معدل سرعة القراءة.

1. الوقت عند بداية القراءة ____________.
2. وقت الإنتهاء من القراءة ____________.
3. الوقت المستغرق بالقراءة دقيقة : ثانية ____:_____.
4. عدد الكلمات بالسطر الواحد ______________.
5. عدد الأسطر ______________.
6. عدد الأسطر × عدد الكلمات ________________.

7. عدد الكلمات ÷ الوقت المستغرق = معدل السرعة _______________.


كتب المقال المستشار / جمال الملا
رائد القراءة السريعة والتصويرية في الوطن العربي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق